الجمعة، 28 فبراير 2014

معالم اخرى بسيوه


عيون بئر كيغار
عيون بئر كيغار تبلغ درجه حرارة الماء بها 67 مئوية وبتحليل مياه هذه البئر وجد أنها تحتوى على عدة عناصر معدنية وكبريتية تستخدم للعلاج الطبيعى من عدة أمراض مثل الصدفية وأمراض الجهاز الهضمى و الأمراض الروماتزمية.


الجبل الابيض
تحت سفح الحواف الطباشيرية يقع قصر أحجار الملح و الذي يحمل الإسم السيوي ادريري إملال و تعني الجبل الأبيض فترتفع حواف منخفض سيوة الصحراوي و تضع حدا لزحف مياه بحيرات الصحراء تبخر الشمس المياه وتترك طبقات من الملح تتراكم و تصبح أحجارا بني بها سكان سيوه منازلهم. 


قرى سيوه


( خميسة – المراقى – أغورمى - بهى الدين – قريشيت – أبوشروف – الزيتون – دهبية – البحرين – الجارة – أم الصغير )

 

بلدة اغورمى
تقع بلدة الاغورمى في الجهة الشرقية من واحة سيوة وهي مبنية فوق صخرة جميلة مرتفعة تشبه القلعة مطلة ومشرفة على الجهات المجاورة ومحكمة عليها تماما وتمتاز بوجود بقايا اثار معبد آمون.
قرية اغورمى - سيوه


منطقة قريشت
تبعد هذه المنطقة حوالى 27كم عن سيوه وتقع شرق سيوه و تضم العديد من بقايا معاصر الزيتون من العصر اليوناني الروماني و بقايا معبد م عصر البطالمة. وبها أكبر عين تتدفق منها بحيرة بصل طولها ثمانية كيلومترات وأثار معبد متهدم.

منطقة أبوشروف
هي جبانة متسعة ربما تعود للعصر اليوناني الروماني ويوجد بها تلال مقصورة حجرية وسط المنطقة وبها أجود وأجمل عيون وحمامات سيوه للسباحة.


 المعبد الدورى
يقع بقرية بلاد الروم وهو من أهم المعابد التاريخية ولكن حطمة زلزال القرن التاسع عشر وقد رجحت البعثة التى قامت بالبحث والتنقيب بالمنطقة أنه ربما تكون مقبرة الإسكندر الأكبر لوجود الشواهد والعمارة اليونانية القديمة وبعض النقوش.


منطقة بلاد الروم
كانت تعرف تللك المنطقة بأنها عاصمة الروم فى تللك الواحة ويوجد بها العديد من المقابر الرومانية بالإضافة إلى مقابر للبطالمة.


منطقة الزيتون
 تقع على بعد 35كم من شرق سيوه وبها أطلال لقرية قديمة تسمى " القرية السنوسية " ومعبد بطلمى وتشتهر هذه المنطقة بأجود أنواع الزيتون.
 منطقة الاواف
تبعد حوالى 35 كم عن سيوه وتحتوى على مئات المقابر الرومانية مغطاه بالصخور.

منطقة دهبية
تبعد حوالى 10 كم عن سيوه وتحتوى على العديد من القابر فوق الجبال.









منطقة البحرين
تقع جنوب غرب سيوه وهى بحيرة كبيرة محاطه بالشجار من كل النواحى
وهى منطقة تقام فيها المخيمات ورحلات السفارى.





منطقة خميسة
تقع ايضا جنوب منطقة " بلاد الروم " وسميت بهذا الاسم نسبه الى معبد الملكة " خميسة " حيث وجد معبد للملكة بتلك المنطقة.
عين خميسة
تضم اطلالا لمعبد حجرى تخلو جدرانة من اى نقوش كما توجد مقابر صخرية واطلال لمنازل فقيرة وجنوب خميسة وعلى بعد 5 كيلومتر من جبل إميلال عثر على بوابة حجرية والالبستر لكبش فى منطقة تعرف بأسم "المعصرة".

منطقة الماسير
تقع جنوب منطقة " بلاد الروم " فوق جبل رملى وتحتوى تلك المنطقة على مئات البيوت القديمة والتى تعود إلى الحقبة الرومانية بالاضافة إلى الكثير من أشجار الزيتون.

منطقة بهى الدين
تقع على بعد 30 كلم شرق واحة سيوه وسكنها خليط من السيويين والعرب القادمون من مرسى مطروح وتحتوى تللك المنطقة على مئات المقابر الرومانية بالإضافة إلى مقابر للبطالمة.




ضريح سليمان


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق